الأربعاء، 1 يناير 2014

مبادئ التصميم والجوانب الإبداعية في الصحافة الإلكترونية



مبادئ التصميم والجوانب الإبداعية في الصحافة الإلكترونية

  الصحف


 ( نيويورك تايمز . الديلي ميرور . الرياض . العرب )
نموذجاً



الدراسة تقوم على تحليل مضمون عناصر التصميم والجوانب الإبداعية في الصحف الإلكترونية , وسوف نتناول بالبحث والتحليل المضمون الفني لأربع صحف إلكترونية لها أساس ورقي , وهي من الصحف التي لها تاريخ في عالم الصحافة .
وهي صحيفتين  باللغة الأنجليزية  , نيويورك تايمز والديلي ميرور البريطانية , وصحيفتين باللغة العربية ,صحيفة العرب القطرية والرياض السعودية .
   وتحليل مضمون الصحف يقوم على أسس ومبادئ التصميم الخاصة بالصحافة الإلكترونية والجوانب الإبداعية التي تتميز بها كل صحيفة من الصحف موضوع الدراسة.
وفي البداية سنقوم بتعريف بعض المصطلحات الخاصة بالتصميم التي سوف نتناولها في دراستنا للصحف  .
      التصميم : هو وضع العناصر البنائية بصورة متناغمة , بحيث يدعم كل عنصر بنائي العنصر الآخر , مع مراعاة أسس التصميم ,وأهمها : ( الوحدة ) ( التباين ) (  التوازن )     ( الحركة ) ( التدرج ) ..
  والعناصر البنائية التي وردت في التعريف  يمكن أن نعرفها كذلك على النحو التالي :
  التوازن : هو الأحساس بتوازن وتساوي عناصر التصميم , ويقصد بالتوازن عدم إثقال جزء من الصفحة أو أكثر بالعناصر البنائية في الوقت الذي يخلو فيه جزء أو أكثر من هذه العناصر ويأخذ عادة التوازن أحد ثلاثة الأشكال وهي :
أ / التوازن التماثلي وهو شكلي ينتج  من خلال تقسيم الصفحة إلى أجزاء متساوية ( أنصاف ,أرباع ) وهي ثماثل رأسي , وتماثل أفقي , والتماثل الأفقي الرأسي .
ب / التوازن لا تماثلي : عن طريق تقسيم الصفحة إلى أجزاء غير متساوية ,وذلك من خلال وضع صورة كبيرة متجاورة مع مجموعة من الصور الصغيرة , ويفيد التوازن ألا تماثلي المصمم في ترتيب عناصر الصفحة , ويمكن من خلال هذأ المبدأ أن يخلق المصمم الإحساس بالحركة والتوتر والفرح والأثارة .
ج / التوازن الإشعاعي : ويقصد به أن هناك نقطة مركزية عوضاً عن محاور الارتكاز الموجودة في التوازن التماثلي واللا تماثلي , وهذه النقطة المركزية هي بمثابة نواة الإشعاع التي تأخذها العناصر البنائية نقطة أنطلاق  . ونقطة الأشعاع تشبة النواة وحركة الألكترونات حولها .  
الوحدة :وهي العلاقة بين العناصر المرئية , وتعطي الوحدة الإحساس بالانسجام من خلال تنظيمها بين تلك العناصر , فالصور والنصوص التي بينها أشياء مشتركة مثل اللون تعطي الإحساس بمعنى واحد ,
وتنقسم الوحدة إلى نوعين :
 وحدة الموضوع : وهي جعل كل موضوع يظهر كأنة منفرد عن بقية الموضوعات , وذلك من خلال تمييزه بسمة معينة  قد تكون نوع الخط , أو الشكل الذي يحتويه مثل المربع أو المستطيل , أو لون نصوصه .
النوع الثاني :وحدة الصفحة ككل , من خلال خلق وحدة تربط وحدات الموضوعات الفرعية مع بعضها البعض .
وهناك العديد من العناصر البنائية يمكن التعويل عليها في تحقيق الوحدة بصورة كبيرة  وهي  اللون : ويحقق الوحدة من خلال أستخدام أحد الألوان عبر الصفحة بدرجاته المختلفة ,
الخط :ويمكن أن يحقق الخط الوحدة من خلال أستخدام نفس عائلة الحرف في تقديم العنوان والمتن والتعليق على الصور.
الحجم: من خلال تثبيت أحجام الصور على الصفحة وحجم الحروف وأطوال بعض الأعمدة .
الشكل: وهو تقديم شكل متماثل سواء أكان ذلك للصورة أو النصوص أو الأعمدة .
 
 الحركة : ويقصد بها الطريقة التي تتحرك به العين حول وخلال عناصر التصميم المرئي ,وهذه الحركة تؤثر فيها مجموعة من الخصائص ,منها الاتجاه والمعدل ونوع الحركة كما في الشكل السابق:
التباين : وهو التبادلية بين عناصر التصميم مثل : التبادل بين الأضاءة والإظلام والكبر والصغر والتباين بين العناوين والمقدمات والتباين بين الشكل والأرضية وكذلك التباين بين الأحجام والقيم .
 أسلوب عرض الموضوعات :
ويقصد بأسلوب عرض الموضوعات , الطريقة التي تسلكها الصحيفة في تقديم موادها المتغيرة عبر صفحاتها , فهي إما أن تكون أفقية العرض أو رأسية العرض , وقد تمزج بين التقديم الأفقي والرأسي ويظهر لنا أسلوب جديد يسمى الأسلوب المختلط , وهنا نبذة عن كل أسلوب:

1/ الأسلوب الأفقي :ويتم في هذا الأسلوب عرض أخبار وموضوعات الصحيفة بشكل أفقي ,ويتميز هذا الأسلوب براحة عين القارئ في مطالعتها الأشكال والنصوص ,ويتميز أيضاً بقدرته على تحقيق الوحدة بين عناصر الخبر الواحد , فهو يسمح بعرض موضوع متكامل العناصر مع بعضه البعض,فيتم عرض النصوص والصور والعناوين في شاشة واحدة.
ويصلح هذا الأسلوب في الصفحات الداخلية للصحيفة وتقل أهميته في الواجهات التي تعد بوابة تدفع بالقارئ نحو الموضوعات التي يختارها .
2/ الأسلوب الرأسي :ويقصد بالأسلوب الرأسي تقديم الموضوعات والأخبار الصحفية بطريقة رأسية ,فهو يسمح بعرض العديد من الأخبار والموضوعات متجاورة مع بعضها البعض .
ويتميز هذا الأسلوب بإمكانية عرض أكبر عدد من الموضوعات في شاشة واحدة ,وهو يناسب واجهات الصحف الإلكترونية التي تعد بوابة ولوج للموضوعات المعروضة في الواجهة .
3/ الأسلوب المختلط :وهذا الأسلوب يجمع بين العرض الأفقي والعرض الرأسي في تقديم الأخبار والموضوعات الصحفية ,ويتميز بأنه يسمح بتقديم موضوعات متعددة مع الاحتفاظ بجزء من مساحة الشاشة تعرض فيه موضوعاً متكاملاً , ولكن يعيب هذا الأسلوب إرباك نظر القارئ بين المواد المقدمة بعرض الصفحة وتلك المعروضة بطولها , مما يضطر عين القارئ إلى تغيير حركتها الأفقية والرأسية في قراءة الموضوعات المختلفة :
وقد قسمت عناصر التصميم بحسب الأهمية في الشكل النهائي للصحيفة الالكترونية إلى 

1 / العناصر الأساسية 2 / العناصر المساعدة   3 / العناصر البنائية التفاعلية  كما في 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق